الكتاب الصغير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الكتاب الصغير


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اسلوب التعجب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قلـ الجزائرـب
مديرة
مديرة
قلـ الجزائرـب


انثى
عدد الرسائل : 218
العمر : 31
اعلام الدول : اسلوب التعجب Female11
المهنة : اسلوب التعجب Studen10
االهواية : اسلوب التعجب Painti10
الاوسمة : اسلوب التعجب 0e27fb10
Personalized field : اسلوب التعجب 15781612
تاريخ التسجيل : 02/05/2008

اسلوب التعجب Empty
مُساهمةموضوع: اسلوب التعجب   اسلوب التعجب Emptyالسبت يوليو 12, 2008 1:08 pm

اسلوب التعجب مع تمرينات متنوعة wink
** تعريف التعجب : عمل لغوي ينشئه المتكلم للتعبير عن تعجبه من الأشياء أو الأحداث أو الأشخاص0
للتعجب صيغتان قياسيتان هما :
1- ما أفعلَه 2- أفعِلْ به .
ولكي نتعرف على معناهما نأخذ مثالاً على كل صيغة : ما أجملَ الأزهارَ !icon11
معناها : شيء أجمل الأزهار ، أيْ : شيء جعل الأزهار جميلة .
أَجْمِلْ بالأزهارِ !
معناها : جَمُلَت الأزهارُ أي أصبحت جميلة والدليل أن كلمة الأزهار تعرب فاعلاً كما سيأتي .
للتعجب صيغ سماعية : مثل - يا لك - يا له- لله درك- سبحان الله- ما شاء الله- كيف0
إعراب صيغتي التعجب :
ملحوظة : إذا فهمت معنى صيغتي التعجب جيداً سهل عليك إعرابهما .

أولاً : ما أفعله ! مثل : ما أحسنَ الخريف !
الكلمة إعرابها
ما تعجبية ، اسم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
أحسنَ فعل ماض مبني على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره هو يعود على " ما " .
الخريف مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
والجملة الفعلية ( أحسن الخريف ) في محل رفع خبر للمبتدأ .

ثانياً : أَفْعِلْ به !. مثل : أَحْسنْ بالخريف ِ !
الكلمة إعرابها
أحْسنْ فعل ماض جاء على صيغة الأمر للتعجب ، ويجوز فعل أمر مبني على السكون والفاعل ضميرمستتر.
الباء حرف جر زائد .
الخريف فاعل( 1 ) مجرور لفظاً مرفوع محلاً وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره بسبب حرف الجر الزائد .
إذا أعربنا أحسن فعل ماض 0 و معنى الجملة ( حَسُنَ الخريف )
ويجوز إعرابه في محل نصب مفعول به إذا أعربنا الفعل على أنه فعل أمر

لا يصاغ التعجب بهاتين الصيغتين إلا من فعل مستوفٍ للشروط السبعة التالية :

1) أن يكون متصرفاً 2) أن يكون قابلاً للتفاوت والتفاضل. 4) أن يكون ثلاثياً
. 3) أن يكون تاماً 5) ألا يكون الوصف من هذا الفعل على وزن ( أفعل ) الذي مؤنثه ( فعلاء )
6) أن يكون مبنياً للمعلوم 7-. أن يكون مثبتاً
مثلاً : الفعل ( طال ) تنطبق عليه الشروط : ما أطولَ النهارَ ! و الفعل ( قَبُحَ ) تنطبق عليه الشروط : أقبحْ بالنميمةِ !
وكذلك الأفعال : حسُن - كبُر - صغُر - قصُر - جمُل - قويَ ......... وغيرها .
كلها تنطبق عليها الشروط السبعة ، ويمكنك التأكد بنفسك .
أما الفعل الذي يخالف أحد الشروط السابقة فيكون التعجب منه بالطرق التالية في هذا الجدول :
الشرط المخالف في الفعل أمثلة كيفية التعجب
جامد : عسى- ليس - نِعْمَ - بئس لا يُـتـعـجـب منــه مـطـلـقـاً
غير قابل للتفاوت : مات - هلك - فني – غرق- نفد
غير ثلاثي : اجتهد ما أفضل اجتهاد الطالب !/ ما أفضل أن يجتهد الطالب ! نتعجب منه بفعل آخر مناسب مستوف للشروط ثم نأتي بعده بمصدر الفعل المخالف للشروط صريحاً أو مؤولاً
ناقص : كان ما أحسن كونك مهذباً !/ ما أحسن أن تكون مهذباً!
الوصف منه على وزن ( أفعل ) الذي مؤنثه ( فعلاء ) : اصفرّ ( 2 ) يكون ذلك في الأفعال التي تدل على لون : اخضرّ - احمرّ - اصفرّ ، أو عيب : حوِل - عرِج ، أو حلية : كحِل - غيد فالصفات منها على سبيل المثال : أحمر وحمراء ، أعرج وعرجاء ، أكحل وكحلاء ( أي المذكر والمؤنث ) فهي مخالفة للشرط الخامس ما أشد اصفرار الشمس !/ما أشد أن تصفر الشمس !
مبني للمجهول : عوقب ما أحسن أن يُعاقب المجرم ! نتعجب منه بفعل آخر مناسب مستوف للشروط ثم نأتي بعده بمصدر الفعل المخالف للشروط مؤولاً فقط
منفي : لا يهمل ما أجمل ألا يهمل الطالب !
**إذا التعجب نوعان : قياسي وسماعي ( أي سمعت عن العرب هكذا )
استخدِم للتعجب الأفعال المساعدة المشهورة المناسبة لجملتك مثل : أشد - أجمل - أحسن - أفضل 0أقبح 0 أسوأ.
في الجدول ذكرنا أمثلة لصيغة ( ما أفعله ) وكل ما قلناه ينطبق على الصيغة الأخرى ، والتحويل بينهما سهل جداً مثل :
ما أحسن أن يعاقب المجرم ! ‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‌‌‌‍ - أحسن بأن يعاقب المجرم !‍
إذا رأينا بعد فعلي التعجب (ما أَفْعَلَ ) أو ( أَفْعِلْ ب ) مصدراً صريحاً أو مؤولاً فهذا يدل وبنسبة كبيرة على أن التعجب جاء من فعل مخالف لأحد الشروط وقد استخدم في التعجب فعل مساعد .
فوائد عامة ** يجوز الفصل بين ( ما ) وفعل التعجب بـ كان وتكون كان زائدة مثل :0
- ما كان أصبر المسلمين على أذى اليهود {
- ويجوز الفصل بين فعل التعجب والمتعجب منه بشبه جملة مثل : خليلي ما أحرى بذي اللب أن يُرى صبورا
- ** ومثل : وأحرى إذا حالت بأن أتحولا ( إذا هنا ظرفية )
** إذا اتصل ب ما أفعل ( ك - الهاء - ناء المفعولين - ياء المتكلم ) فيكون الضمير في محل نصب مفعول به ويكون هو المتعجب منه 0مثل : ما أكرمه - ما أرقها

تدريبات عامة (1)(

(أ)بين الصيغة التي جاء عليها أسلوب التعجب وحدد ما جاء من الفعل مباشرة أو بالمصدر الصريح أو المؤول.
-2- ما أبدع إنشادك للشعر - !. 7- ما أنضر أزهار الحديقة!.
-3- ما أنقص عقل مَنْ ظَلَم من هو دونه !. -8- أفْظِعْ بأن يعاقب البريء!.
-4- ما أقبح ألا يؤدي الرجل الصلاة في وقتها!. 9- أَجْمِلْ بأن يقتدي بالعلماء الصالحين!.
-5- ما أشقى من رفع حاجته إلى غير الله!. 10- أعْظِم بأن يكون المسلم ورعاً!.
6 -ما أجمل أن يضحى المسلم في سبيل عقيدته!.


((2)
تعجب مما يـأتي بإحدى صيغ التعجب:
- 1- اشتداد الحر. 2-- براعة اللاعب.
3-- عدم استذكار الطالب لدروسه. 4-- تنسيق الحديقة.
5-- اخضرار العُشب. 6- اعتدال الجو.
7- تغريد العصافير. 8- انحراف الأشقياء.
(3) تعجب من الأفعال الآتية بإحدى صيغ التعجب. وبين السبب في امتناع التعجب من بعضها:
سهر- استقام - عوتب - مات - لم ينافق - ليس- حَولَ.
) 4)
استخرج من الأبيات الآتية صيغ التعجب واذكر نوعها وبين ما وجب فيه استخدام المصدر الصريح أو المؤول، مع التعليل:
1-- أخْلِقْ بذي الصبر أن يحظى بحاجتـه ومدمن القرع للأبواب أن يلجا
2-- إذا ورث الجُهّالُ أبناءهــم غِنًـى وجاهـاً فما أشقى بني الحكماء
3- أعظـم بأيام الشبـاب نضــارة يا ليت أيام الشبـاب تعــود
4-- فـما أكثر الإخـوان حين تعدهم ولكنهـم فى النائبـات قليـل
5- أعـزِزْ بنـا وكْـف إن دُعينــا يومـا إلى نُصـرة مَنْ يلينــا
6-- خليلي ما أحرى بذي اللب أن يُرى صبوراً ولكن لا سبيل إلى الصبر
(6)
حَوِّل الجمل التعجبية التالية إلى جمل غير تعجبية:
1- ما أعجب أن تغامر!. 5- ما أقبح أن تهان كرامتك!.
2- أجْمِلْ بالصداقة المتينة!. 6- ما أضرّ ألا تنتفع بوقتك!.
3- ما أنفع أن تصرف الأموال في صالح الوطن الإسلامي!.
4- أجْدِرْ بأن يعاقب المسيء!.


اسلوب الاغراء


الإغراء : دعوة المخاطب إلي أمر مرغوب - أي شئ أو صفة أو عمل حسن - ليلزمه مثل :
الصلاةَ يا عباد الله .
الشجاعة ,الشجاعةَ يا مجاهدين
الصدقَ والأمانةَ يا تاجر .

صور الإغراء .
يأتي المغري به في ثلاث صور :

مفردا :
الصدقَ يا شاهد ، الأمانةَ يا تاجر .
الصلاةَ يا مسلم ،
الإخلاصَ يا أصدقائي .

مكررا :
الصدقَ . الصدق يا شاهد .
الصلاة الصلاة يا عباد الله .
الشجاعةَ الشجاعةَ يا جنود الوطن .

معطوفا عليه:
الصدقَ والأمانةَ يا تاجر .
الصبرَ والثبات َ يا جنود الوطن .
الصلاةَ والصوم يا عباد الله .

إعراب المغري به:

1 - المغري به المفرد يعرب :
مفعولا به منصوباًَ بفعل محذوف ( جوازاً ) تقديره الزم .
الصدقَ يا شاهد = ( الصدقَ ) مفعول به منصوب بفعل محذوف تقديره الزم .
الاجتهادَ في العمل يا صناع = ( الاجتهادَ ) مفعول به منصوب بفعل محذوف تقديره الزم .

2 - المغري به المكرر :
يعرب الأول مفعولا به منصوبا بفعل محذوف وجوباً تقديره الزم ، ويعرب الثاني توكيداً لفظياً ( للأول ) منصوباً :
الشجاعةَ الشجاعةَ يا جنود الوطن :
( الشجاعة ) مفعول به منصوب بفعل محذوف وجوباً تقديره الزم .
( الشجاعةَ ) توكيد لفظي ( لما قبله ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .

3 - المغري به المعطوف عليه :
يعرب الأول مفعولاً به منصوباًَ بفعل محذوف وجوباً تقديره ( الزم ) والواو حرف عطف وما بعدها معطوفاً على ما قبله منصوب :
الصدقَ والأمانةَ يا تاجر : ( الصدق ) مفعول به منصوب بفعل محذوف وجوباً تقديره ( الزم ) ( الواو ) حرف عطف ( الأمانة ) معطوف على ما قبله منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره .

حالات حذف فعل الإغراء :

1 - إذا كان المغري به مفردا فإنه يجوز حذف فعل الإغراء - كما يجوز ذكره :
الرفقَ بالضعيف : ( الرفق ) مفعول به منصوب بفعل محذوف ( جوازاً ) تقديره الزم
الزم الرفق بالضعيف : ( الرفق ) مفعول به منصوب بالفعل ( الزم ) قبله .

2 - أما إذا كان المغري به مكرراً ، أو معطوفاً عليه فإنه يكون منصوباً بفعل محذوف وجوباً تقديره الزم
الوفاءَ الوفاءَ يا أصدقاء ( الوفاء ) مفعول به منصوب بفعل محذوف وجوباً تقديره الزم
الوفاءَ والخلاصَ يا أصدقاء ( الوفاء ) مفعول به منصوب بفعل محذوف وجوباً تقديره الزم .



اسلوب التحذير

التحذير: تنبيه المخاطب إلي أمر مكروه ليتجنبه :
الإهمالَ يا طلاب ،
الخيانةَ ... الخيانةَ يا أصدقاء .
الجبنَ والتهاونَ يا مجاهدين .
إياكَ والإهمالَ يا طالب العلم .

صور التحذير وإعراب المحذر منه :

1 - مفرداً :
الإهمالَ في العمل : مفعول به منصوب بفعل محذوف ( جوازا ) تقديره احدز
السرقة يا حارس : مفعول به منصوب بفعل محذوف ( جوازا) تقديره احدز .

2 - مكررا :
الإهمالَ . الإهمالَ مفعول به منصوب بفعل محذوف ( وجوبا) تقديره احدز
السرقةَ السرقةَ مفعول به منصوب بفعل محذوف ( وجوباً ) تقديره احدز .

3 - معطوفاً عليه :
الغدرَ والخيانةَ مفعول به منصوب بفعل محذوف ( وجوباً ) تقديره أحذر
الجبنَ والهروبَ مفعول به منصوب بفعل محذوف ( وجوباً ) تقديره أحذر .

4 - بعد إيا بدون عطف :
وتعرب ( إيا ) مفعولاً به منصوبا بفعل محذوف وجوباً تقديره أحذر ، والمحذر منه : مفعولا ثانيا منصوباً بالفعل المحذوف - أو منصوب على نزع الخاص لأن الأصل ( من .... ) .
مثل : إياك الغدرَ :
( إياكَ ) = مفعول به بفعل محذوف وجوباً تقديره احدز ، والكاف للخطاب .
( الغدرَ ) مفعول به ثان منصوب للفعل المحذوف وجوباً الذي تقديره ( أحذر ) ( اجتنب ) أو ( منصوب على نزع الخافص ) الأصل ( إياك من الغدر ) .

5 - بعد إيا معطوفاً عليها بالواو:
وتعرب ( أيا ) كما سبق والواو للعطف ، وما بعدها معطوف عليها منصوب
إياكم والإهمال :
( إياكم ) مفعول به منصوب بفعل محذوف وجوباً تقديره أحذر ( كُم ) والكاف حرف خطاب ، والميم للجمع .
والإهمالَ = الواو حرف عطف ( الإهمالَ ) مفعول به منصوب بفعل محذوف وجوباً تقديره ( اجتنب ) والجملة بعد الواو (الإهمال ) معطوفة على الجملة قبلها ( إياكم ) .

6 - بعد إيا مجروراً بمن :
إياك من الغدر : ( إياك ) مفعول به منصوب بفعل محذوف وجوباً تقديره ( أحذر ) ( والكاف ) حرف خطاب ، من = حرف جر ( الغدر ) مجرور بمن وعلامة جره الكسرة .

7 - مصدراً مؤولا بعد ( إيا ) :
إياك أن تغدر :
( إياك ) مفعول به منصوب بفعل محذوف وجوباً تقديره احذر ( الكاف ) حرف خطاب
( أن ) حرف مصدري ناصب ( تغدر ) فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
( أن + المضارع ) مصدر مؤول في محل نصب مفعول به ثان للفعل المحذوف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسلوب التعجب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكتاب الصغير :: الرابعة متوسط :: ادب عربي-
انتقل الى: