الكتاب الصغير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الكتاب الصغير


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الدرس الثاني للصرف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قلـ الجزائرـب
مديرة
مديرة
قلـ الجزائرـب


انثى
عدد الرسائل : 218
العمر : 31
اعلام الدول : الدرس الثاني للصرف Female11
المهنة : الدرس الثاني للصرف Studen10
االهواية : الدرس الثاني للصرف Painti10
الاوسمة : الدرس الثاني للصرف 0e27fb10
Personalized field : الدرس الثاني للصرف 15781612
تاريخ التسجيل : 02/05/2008

الدرس الثاني للصرف Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الثاني للصرف   الدرس الثاني للصرف Emptyالجمعة أكتوبر 03, 2008 6:24 pm

الدرس الثاني :


(دراسات صرفية حول الاسم)
الاسم: وهو ما دل على معنى في نفسه غير مقترن بزمن ويتميز بـ :
الجر ، التنوين ، النداء ، قبول أل ، الإسناد إليه .
مثل : محمد ، شجرة ، النشيط ، شمس ، رسول ، الذي ، أيّ ..
الاسم من حيث الجمود والاشتقاق.
الاسم الجامد:
ما لم يؤخذ من غيره، نحو : قمر/ جَمال ، ولعلنا نلاحظ أن كلمة (قمر) محسوسة لها ذات أو جثة ، ولذا تسمى اسم ذات ، وكلمة ( جَمال) غير محسوسة وليس لها ذات أو جثة ، فهي شيء معنوي ، ولذا تسمى اسم معنى .
إذًا الاسم الجامد ينقسم إلى قسمين:
 اسم ذات.
 اسم معنى.
من الأسماء الجامدة
المصدر
وهو ما دل على حدث غير مقترن بزمن ، فكلمة (ضَرْبٌ) تختلف عن كلمة (ضَرَبَ) ؛ فكلاهما يدل على حدث ، وهو الضربُ ، ولكن كلمة (ضَرَبَ) تقترن بزمن وهو الماضي .
كيف يصاغ المصدر؟
من الثلاثي :
الأصل في المصادر الثلاثية السماع ، فكما سمعناها عن العرب في عصور الاستشهاد نرددها ، ولكن حاول العلماء تقنين بعضها على النحو التالي:
 ما دل منها على حرفة يأتي على وزن (فِعَالَة)، نحو: صنع / صِناعة- تجر / تِجارة – حرس / حِراسة – صبغ / صِباغة…
 ما دل على صوت قد يأتي على وزن (فَعيل) أو (فُعال)، نحو : صهل / صهيلا – نهق / نهيقا – زفر / زفيرا- نبح/ نباحا – عوى / عواء.
 ما دل على داء أو مرض ، يأتي على وزن (فُعال) ، نحو : زكم /زكاما – سعل / سعالا .
 ما دل على لون ، يأتي على وزن (فُعْلَة) ، نحو:خضر / خُضْرَة – حمر / حُمْرَة.
 ما دل على حركة أو اضطراب ، يأتي على وزن (فَعَلان) ، نحو: طار/ طيرانا – طار / طيران – غلى / غليانا – هاج / هيجانا.
من الرباعي :
إذا كانت مصادر الثلاثي سماعية ، وليس لها ضابط يضبطها ، فبقية مصادر الأفعال ( الرباعية والخماسية والسداسية ) قياسية ولها ضابط يضبطها ، وذلك على النحو التالي:

 الثلاثي المزيد بالهمزة :أَفْعَل إِفْعَالًا ، نحو : أَكْرَمَ إِكْرَامًا –أنتج/إنتاجا – أخرج /إخراجا.
 الثلاثي المزيد بالتضعيف :فَعَّلَ تَفْعِيلاً: شَرَّدَ تَشْرِيدا.
 الثلاثي المزيد بالألف: فَاعَل مُفَاعَلَةً، وفِعالا: قاتل / مقاتلة، قتالا – خاصم / مخاصمة، خصاما - شَاهد مُشَاهدةً.
 الرباعي المجرد : فَعْلَلَ فَعْلَلَةً، وفِعْلالًا،وفعلال هذه يأتي عليها الفعل المضعف فقط (وهو الفعل الذي يشبه حرفاه الأولان حرفيه الأخيران، مثل زلزلَ ، فيأتي على زَلزلة، زِلزالا، أما بسمل وحوقل ودحرج فتأتي على فعللة فقط، فنقول: بسملة- حوقلة- دحرجة.
من الخماسي والسداسي
 الأفعال الخماسية إما أن تبدأ بألف وصل ، وإما أن تبدأ بتاء .
فإذا بدأ الفعل بألف وصل ، كسر ثالثه وزيدت ألف قبل آخره، نحو : انهزم / انهِزام – اتّحد / اتِّحاد .
أما إذا بدأ الفعل بألف وصل وكان قبل آخره ألفا قلبت هذه الألف ياء ، نحو : انْهارَ / انهِيار – انحازَ/ انحياز – انقاد / انقياد.
وإذا بدأ الفعل بتاء ، ضُمَّ ما قبل آخره، نحو : تعلّمَ/تعلُّما – تعاظَمَ/ تعاظُمًا ، أما إذا بدأ الفعل بتاء وكان آخره ياء ، كسر ما قبل آخره، نحو : تسامى/ تسامِيا – تعالى/ تعالِيا- تمادى تمادِيا.

 أما السداسية
الأفعال السداسية تبدأ بألف وصل.
ويأتي مصدره بكسر ثالثه وزيادة ألف قبل آخره ، نحو : استخرج/ استِخراج – استردّ / استِرداد.
وإن كان الفعل في الأصل قبل آخره ألف ، تضاف إلى آخره تاء مربوطة، نحو : استقامَ / استِقامة-استعاذَ / استِعاذة- استماتَ استِماتة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدرس الثاني للصرف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكتاب الصغير :: الاولى ثانوي :: أدب عربي-
انتقل الى: