الدرس الثاني :
(دراسات صرفية حول الاسم)
الاسم: وهو ما دل على معنى في نفسه غير مقترن بزمن ويتميز بـ :
الجر ، التنوين ، النداء ، قبول أل ، الإسناد إليه .
مثل : محمد ، شجرة ، النشيط ، شمس ، رسول ، الذي ، أيّ ..
الاسم من حيث الجمود والاشتقاق.
الاسم الجامد:
ما لم يؤخذ من غيره، نحو : قمر/ جَمال ، ولعلنا نلاحظ أن كلمة (قمر) محسوسة لها ذات أو جثة ، ولذا تسمى اسم ذات ، وكلمة ( جَمال) غير محسوسة وليس لها ذات أو جثة ، فهي شيء معنوي ، ولذا تسمى اسم معنى .
إذًا الاسم الجامد ينقسم إلى قسمين:
اسم ذات.
اسم معنى.
من الأسماء الجامدة
المصدر
وهو ما دل على حدث غير مقترن بزمن ، فكلمة (ضَرْبٌ) تختلف عن كلمة (ضَرَبَ) ؛ فكلاهما يدل على حدث ، وهو الضربُ ، ولكن كلمة (ضَرَبَ) تقترن بزمن وهو الماضي .
كيف يصاغ المصدر؟
من الثلاثي :
الأصل في المصادر الثلاثية السماع ، فكما سمعناها عن العرب في عصور الاستشهاد نرددها ، ولكن حاول العلماء تقنين بعضها على النحو التالي:
ما دل منها على حرفة يأتي على وزن (فِعَالَة)، نحو: صنع / صِناعة- تجر / تِجارة – حرس / حِراسة – صبغ / صِباغة…
ما دل على صوت قد يأتي على وزن (فَعيل) أو (فُعال)، نحو : صهل / صهيلا – نهق / نهيقا – زفر / زفيرا- نبح/ نباحا – عوى / عواء.
ما دل على داء أو مرض ، يأتي على وزن (فُعال) ، نحو : زكم /زكاما – سعل / سعالا .
ما دل على لون ، يأتي على وزن (فُعْلَة) ، نحو:خضر / خُضْرَة – حمر / حُمْرَة.
ما دل على حركة أو اضطراب ، يأتي على وزن (فَعَلان) ، نحو: طار/ طيرانا – طار / طيران – غلى / غليانا – هاج / هيجانا.
من الرباعي :
إذا كانت مصادر الثلاثي سماعية ، وليس لها ضابط يضبطها ، فبقية مصادر الأفعال ( الرباعية والخماسية والسداسية ) قياسية ولها ضابط يضبطها ، وذلك على النحو التالي:
الثلاثي المزيد بالهمزة :أَفْعَل إِفْعَالًا ، نحو : أَكْرَمَ إِكْرَامًا –أنتج/إنتاجا – أخرج /إخراجا.
الثلاثي المزيد بالتضعيف :فَعَّلَ تَفْعِيلاً: شَرَّدَ تَشْرِيدا.
الثلاثي المزيد بالألف: فَاعَل مُفَاعَلَةً، وفِعالا: قاتل / مقاتلة، قتالا – خاصم / مخاصمة، خصاما - شَاهد مُشَاهدةً.
الرباعي المجرد : فَعْلَلَ فَعْلَلَةً، وفِعْلالًا،وفعلال هذه يأتي عليها الفعل المضعف فقط (وهو الفعل الذي يشبه حرفاه الأولان حرفيه الأخيران، مثل زلزلَ ، فيأتي على زَلزلة، زِلزالا، أما بسمل وحوقل ودحرج فتأتي على فعللة فقط، فنقول: بسملة- حوقلة- دحرجة.
من الخماسي والسداسي
الأفعال الخماسية إما أن تبدأ بألف وصل ، وإما أن تبدأ بتاء .
فإذا بدأ الفعل بألف وصل ، كسر ثالثه وزيدت ألف قبل آخره، نحو : انهزم / انهِزام – اتّحد / اتِّحاد .
أما إذا بدأ الفعل بألف وصل وكان قبل آخره ألفا قلبت هذه الألف ياء ، نحو : انْهارَ / انهِيار – انحازَ/ انحياز – انقاد / انقياد.
وإذا بدأ الفعل بتاء ، ضُمَّ ما قبل آخره، نحو : تعلّمَ/تعلُّما – تعاظَمَ/ تعاظُمًا ، أما إذا بدأ الفعل بتاء وكان آخره ياء ، كسر ما قبل آخره، نحو : تسامى/ تسامِيا – تعالى/ تعالِيا- تمادى تمادِيا.
أما السداسية
الأفعال السداسية تبدأ بألف وصل.
ويأتي مصدره بكسر ثالثه وزيادة ألف قبل آخره ، نحو : استخرج/ استِخراج – استردّ / استِرداد.
وإن كان الفعل في الأصل قبل آخره ألف ، تضاف إلى آخره تاء مربوطة، نحو : استقامَ / استِقامة-استعاذَ / استِعاذة- استماتَ استِماتة.